Translate

20‏/09‏/2007

قضية غريبة و مثيرة







قضية غريبة ومثيرة

أحمد تحول إلى أمل!! ونجوى صارت عبد الرحمن!!

ما رأي الدين والقانون والطب والمجتمع؟!



إن السلوك الإنساني عموماً له معايير وحدود مقبولة وإذا حدث أي خلل به سواء كان كمّاً أو كيفاً زيادةً أو نقصاناً غالباً ما يكون دليلاً على مشكلة أو اضطراب نفسي قد يستوجب العلاج النفسي على هذا الأساس، وقد أخذت قضية تحويل الشاب الكويتي احمد البالغ من العمر 25 سنة من ذكر إلى أنثى حظها من الأخذ و الرد و الاتفاق والاختلاف بين شرائح المجتمع باعتبار أن الظاهرة دخيلة على مجتمع تحكمه قواعد وأخلاقيات الدين الإسلامي.. فكيف وقف القانون الكويتي مع هذه الظاهرة؟.. و كيف يتم التحويل في هذه الحالة و هل هناك مضاعفات على كلا الجنسين؟.. و ما هو حكم الشرع في هذه القضية الشائكة؟.. كل هذه الأسئلة و غيرها يجيبنا عليها مختصون في هذا المجال وما سترونه من عناوين على الصور هو إجابات على تساؤلاتنا التي طرحناها على أمل بعد نجاح عمليتها ولكم الحكم على تلك الاجابات




دخلت السعودية (نجوى) 18سنة المستشفى (بالعباءة) لتخرج من (عبد الرحمن) بالطاقية والشماغ بعد إجراء عملية على يد البروفيسور ياسر جمال نقلتها من عالم النساء إلى عالم الرجال. وقال عبد الرحمن في تصريح خاص لصحيفة «عكاظ» السعودية : «قضيت 18 عاما من عمري وأنا فتاة (تحمل إسم نجوى)». وأضاف «إنني في مرحلة البلوغ لم يطرأ أي تغيير على جسدي فذهب بي أهلي الى الطبيب للكشف عن الحالة وبعد إجراء سلسلة من الفحوصات الدقيقة تبين أن تكويني الداخلي ذكوري (100%) والخارجي أنثوي ولكن بلا رحم».

في هذا اللقاء مع أمل دار هذا الحوار الجريء: تقول أمل عن أحلامها:

- أحلامي كثيرة ومنها: إنشاء دار للأيتام وكبار السن والمحتاجين ، ودار للمعاقين نفسيا وجسديا وإنشاء مستشفى تخصصي أطلق عليه مستشفى «أمل».. وأن أكون صاحبة سوبر ماركت كبير وصيدلية ومطعم عربي يقدم فيه كل المأكولات الكويتية والخليجية في الخارج.

هل تعتبرين نفسك صاحبة حق؟

- هذه حقيقة ، أنا صاحبة قضية عادلة لا تعرف المساومة أو المراوغة ، أنا صاحبة قضية خير وليس شراً.

المعارضون لك في الاستبيان الذي أجري على قضيتك كثيرون جدا ما السبب من وجهة نظرك؟

- شيء متوقع لأن ثلاثة أرباعهم من النساء ، إنها الغيرة ، ان 99% من النساء لا يحببن مدح غيرهن.

من هي الشخصية العربية التي أعجبت بها؟

- الأمير الوليد بن طلال لأنه أبو الكرم وأتمنى أن التقيه وأشاركه في فعل الخير

ما هي البلد التي ستزورينها بعد أن أصبحت« أمل»؟

- مصر أم الدنيا التي أحبها وأعشقها وهي بلدي الثاني بعد الكويت

ماذا عن عروض الزواج بعد نجاح العملية وكسب القضية؟

- لقد انهالت على العديد من عروض الزواج ، راح أشوفها واختار ما يناسبني

هل مررت بتجربة حب في حياتك؟

- أحببت مدرسي ، ومازلت احبه ، وقد طلب يدي أكثر من مرة وهو مستعد أن ينشر صورته في الصحف والمجلات ليحكي قصته معي ، كما انه مستعد للظهور في الإنترنت ليعلن ذلك.

ما هو مفهومك عن الحرية؟

- عدم التدخل في شؤون الغير ، وهذه اكبر حرية.

ما أسوأ ما في البشر؟

- ( تضحك ) الرجال؟ !

وأحسن ما فيهم؟

- صديقتي

لماذا تأخذين موقفا من الرجال؟

- لم آخذ موقفا منهم ، ولكن الرجل دائما طماع صحافة تحريف

ما أسوأ ما في الصحافة؟

- التحريف

هل ما زلت تواجهين المشاكل والإحراجات؟

- الإحراجات كثيرة ، فمجتمعنا لا يتقبل أن يرى امرأة باسم رجل ، وهذا لا يمنع أن هناك من يحس بالمرارة التي أعيشها ، فقد خطبني أحدهم ولما عرف أنني باسم رجل صمم على الزواج ، وقال انه سيتزوجني ولو كان أسمي ابشع أسماء الرجال !

ما هو أحلى عطورك؟

- خلطة عود

كم قيمتها؟

- أكثر من 280 ديناراً كويتياً

التسريحة المفضلة.

- شعري ناعم جدا وأتركه على طبيعته

ما هو مكياجك المفضل؟

- أستخدم جميع الماركات العالمية ، مع أنني لا أضع المكياج بكثرة

هل تذهبين للكوافير؟

- كل شغلي بالبيت ، فأنا ماهرة في تجهيز لوازم المرأة

وإذا احتجت إلى كوافيرة؟

- الصالون يأتي إليَّ ولست أنا من يذهب إليه.

ما هو اغلى « بالطو» معطف اشتر يتيه؟

- سعره 18 ألف دينار كويتي ، وهو مصنوع من الفرو ولونه اسود وكان هديه في عيد ميلادي

ما أغلى خاتم اشتريتيه؟

- اشتريته ب 10 آلاف دينار كويتي وهو من الألماس

والذهب؟

- لا أحس أنه من قيمتي لذلك افضل عليه الألماس

كم حذاء تملكين؟

- أكثر من مائة حذاء

أغلاها؟

- لونه أسود وسعرها ألف دينار كويتي

وشنطك؟

- كثيرة ومعظمها ماركات عالمية وارخص شنطة اشتريتها سعرها حوالي ثلاثين دينارا كويتياً ، ولكني أتمنى شراء شنطة كلها ألماس رأيت كاتلوجها في عرض فرنسي بمجلة خليجية.

كم يبلغ سعرها؟

- أكثر من 200 ألف دينار كويتي

هل تحبين اقتناء الساعات؟

- أموت فيها

كم ساعة تملكين؟

- أكثر من عشرين ساعة

ما هي ماركاتها؟

- رولكس ، شو برد ، كارتير ، وساعات أسماؤها غير معروفة في الكويت ومعظمها من الألماس وكلها جاءتني هدايا

أرخص ساعة لديك؟

- فيليب شاريور وسعرها لا يتعدى 700 دينار كويتي وقد أهديتها إلى خادمتي *

كم سيارة تملكين؟

- لكزس بيضاء ، فلفو زيتي ، وكان لدي رولز رايس لونها احمر وكان يقودها سائق خاص

هل كنت متفوقة في دراستك؟

- كنت شاطرة ولكن الضغوط والمشاكل التي أخذت تلاحقني منعتني من التركيز في الدراسة

قيل إنك لا تحبين اللحم؟

- هذا صحيح ، لا ادري فيه أمراض كثيرة

هل فكرت في الغناء أو التمثيل؟

- كنت أتمنى أن أكون مطربة لكن لا اعتقد أنني سوف أنجح ، لقد كنت امثل في المدرسة ، واتمنى أن أصبح ممثلة وأنا انتظر الفرصة المناسبة لأحقق هذه الأمنية

ما هو الحلم الذي لا يفارقك؟

- أحلم أن أتزوج رئيسا أو زعيما وذلك لانفذ كل ما في رأسي وليشاهد الناس أنني حمامة خير وليست باحثة عن الشهرة والمال ، وفوق كل هذا أنا جميلة واستحق هذا الزواج.

ماذا يعني لك الحب؟

- كلمة كبيرة مع الأسف لا يقدرها أحد ولا يتم الوفاء بها.

أنت ظالمة أم مظلومة؟

- أنا مظلومة ولم أضع رأسي على الوسادة مرتاحة.

سافرت إلى دول كثيرة ما الأشياء التي لفتت انتباهك في هذه الدول؟

- سور الصين العظيم ، أتمنى أن اجمع كل أطفال الصين الفقراء فوقه وأعطيهم الملابس والأكل ، أتمنى أن اعمل لهم اكبر صمونة في العالم من أول السور حتى آخره

ما هي الشخصية التي تأثرت بها؟

- شخصية الأميرة ديانا ، أتمنى أن أكون مثلها ، لقد حزنت عليها كثيرا عندما علمت بوفاتها ، وأتمنى أن أكون سفيرة للعالم مثلها.

لماذا قررت احتراف الرقص؟

- لأنني فنانة.

ولكن رقصك في الخارج فيه إساءة للكويت!

- أنا أرقص في العلن ، وهناك من يرقص في الخفاء.

ألم تجدي وسيلة أخرى غير الرقص؟

- ماذا سأفعل هل أحط لي كشك لأسترزق منه

قيل إنك تفكرين في إصدار جريدة في الخارج.

- نعم أفكر في ذلك وستكون أسبوعية تهتم بأخبار الموضة والمرأة

الشيخ محمد العوضي قام بإعداد 3 حلقات حول مشاكل الجنس الثالث والتحويل من جنس لآخر ، ما رأيك في طرحه؟

- كلامه جميل أؤيده في كل ما أثاره يجب على مجتمعنا محاربة مثل هذه الفئة التي تسيء إلى بلدنا ، ولكنه مع الاسف عرض لنا المشكلة فقط ولم يعطنا الحل السليم ، المطلوب مناقشة المسألة من مختلف جوانبها لا أن تكون العملية موجهة من طرف واحد ، هناك مرضى نفسيون يجب مساعدتهم وعلاجهم وإذا كانوا مثل حالتي اختلال وظيفي تم خلاله تحديد الجنس فالمفروض أن يجدوا حلا قانونيا نستظل به ، والشيخ العوضي لم يأت بحالات كويتية بل قدم لنا حالات من كندا وبعض الدول العربية وتحدث عن الصهاينة ، وأتساءل: هل هناك يهود في الكويت؟

في رأيك ما هو العلاج الأمثل لهذه الظاهرة؟

- التربية هي الأساس ، والوازع الديني ضروري في هذه الظاهرة كي يعود المنحرف إلى رشده ، وكذلك الناحية النفسية مهمة جدا وعلى الأطباء علاجها ، وإذا كانت هناك فئة كما يدعي البعض تدعم الجنس الثالث فلم تبخل الأسرة على أبنائها، المفروض أن تكون هناك مواجهة لا محاكمة ، مواجهة لكي نقنع تلك الفئة بأخطائها وسلبياتها لا أن نحاكم دون أن نسمع دفاعهم حتى لو كان خاطئا ، البلد بلدنا والقارب إذا غرق سيغرق بنا جميعا.

ماذا عن آخر عرض زواج تلقيتيه بعد نجاح العملية وحكم المحكمة؟

- جاءني من استراليا عن طريق موقعي في الإنترنت ولقد رفضته لأنني أريد أن أتزوج عربيا شرط أن يكون غنيا ، لا أريده فقيرا أو يعيش على ظهري ، يعني اشتغل وغيري يأخذ !

مضاعفات العملية

يقول الدكتور وليد الجاسم عن مضاعفات العملية : أن النمط الطبيعي أن يكون هناك تطابق بين الجنس والهوية الجنسية النفسية للشخص وفي بعض الحالات النادرة تختلف الهوية الجنسية النفسية فقد تكون الأنثى كاملة المواصفات الجسمية الأنثوية إلا أن هويته النفسية لذكر وفي هذه الحالات يلاحظ حدوث اضطرابات شديدة تعرف باضطرابات الهوية الجنسية أو التحول الجنسي ، وقد جاء في الطبعة المعادة للسجل اليدوي التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية الرابطة الإكلينيكية للطب النفسي واشنطن dc لعام 1954 جاء به أسس تشخيص اضطرابات الهوية الجنسية وهي: يرغب الشخص في أن يعيش بمفرد من الجنس المغاير يصحب ذلك رغبة في أن يوائم جسمه قدر الإمكان جسم الجنس الذي يرغب التحول إليه عن طريق الجراحة والعلاج الهرموني.

مراحل تغيير الجنس

ويضيف الدكتور وليد الجاسم : بداية هناك ما يسمى بعمليات تثبيت الجنس ، ويكون الجراح أمام هذا النوع من العمليات مدعو لعمل بعض الأعضاء التناسلية الخارجية أو كلها لمريض ثبت بالفحص الإكلينيكي والحالة البيئية والنفسية ومن الأبحاث اللازمة تبعيته إلى جنس معين مثل حالات القصور الشديد في تكوين الأعضاء التناسلية الخلقية عند الذكر ، حيث يكون هناك ضمور في العضو التناسلي مع نقص في مجري البول وعدم نزول الخصيتين إلى كيس الصفن، هذا الشخص عرضه لأن يسمى أنثى أو ذكر.

فإذا ما سُمي ذكر وعرفه المجتمع على هذا الأساس فإن العلاج هنا يكون سهلا ويجب أن يتم قبل سن دخول المدرسة ، ويتكون من سلسلة من العمليات الجراحية لإصلاح قناة مجرى البول وإنزال الخصيتين إلى كيس الصفن ، كما انه يمكن عمل عضو تناسلي متكامل في حالة النقص في هذا العضو ، ويمكن لهؤلاء أن يحيوا حياة طبيعية. أما إذا سُمي الشخص أنثى فإن العلاج الجراحي هنا يعتمد على سن المريضة فإذا تعدت سن أل مهبل علي أنه توجد بعض الحالات التي يظهر عليها أعراض رجولة كظهور الشارب وحدوث تخانة في الصوت وقد يكون السبب هو تضخم في الغدة الفوقية الكلوية والعلاج هنا يتم بجراحة لاستئصال هذه الغدة.

علامات الأنثى التي تظهر عند التغيير:

"ويضيف الدكتور : أنه بجانب ذلك فهناك عمليات التحول من جنس إلى جنس وهو موضع الجدل في العالم ، وتنقسم إلى العمليات التي تجري نتيجة التشوهات الخلقية وهي التي تحدث في الأعضاء التناسلية الخارجية ، ولكن إذا تعدى المريض سن البلوغ ويرغب في البقاء كما هو عليه فإنه يمكن التحول إلى أنثى غير قابلة للحمل والإنجاب. وأيضا هناك العمليات التي تجري للأنثى حيث يعاني المنتمي لهذا النوع من وجود أعضاء تناسلية خارجية لكلا الجنسين ويمتلك أعضاء تناسلية خارجية وداخلية لكلا الجنسين ويمتلك بلوغ وترغب في البقاء كأنثي فإن العملية تكون باستئصال الخصيتين وعمل فتحه وقناة مهبل علي أنه توجد بعض الحالات التي يظهر عليها أعراض رجولة كظهور الشارب وحدوث تخانا في الصوت وقد يكون السبب هو تضخم في الغدة الفوقية الكلوية والعلاج هنا يتم بجراحة لاستئصال هذه الغدة. ويضيف الدكتور : أنه بجانب ذلك فهناك عمليات التحول من جنس إلي جنس وهو موضع الجدل في العالم ، وتنقسم إلي العمليات التي تجري نتيجة التشوهات الخلقية وهي التي تحدث في الأعضاء التناسلية الخارجية ، ولكن إذا تعدي المريض سن البلوغ ويرغب في البقاء كما هو عليه فإنه يمكن التحول إلي أنثي غير قابلة للحمل والإنجاب.

من أنثى للذكر

عن علامات الذكور التي تظهر على الأنثى عند التغيير يقول الدكتور سامح الأنصاري :

- هناك العمليات التي تجري للأنثى حيث يعاني المنتمي لهذا النوع من وجود أعضاء تناسلية خارجية لكلا الجنسين ويمتلك أعضاء تناسلية خارجية وداخلية لكلا الجنسين ويمتلك أعضاء تناسلية خارجية يتغلب عليها أحد الجنسين ، والعلاج هنا يعتمد على السن والحالة، فإذا كان صغير السن يحول إلى الجنس الذي يتغلب عليه ، وهذا باستئصال الأعضاء المضادة داخليا وخارجيا أما اذا كان بالغا فإنه من المستحسن تحويله إلى الجنس الذي عرف به داخل المجتمع واستئصال الأعضاء المضادة ، وهؤلاء يعيشون حياة زوجية طبيعية وليسو شواذا. أما بالنسبة للمرأة الكاملة الأنوثة من الناحية البيولوجية فإن الأطباء يقومون بتغيير جنسها إلى مسخ جديد يشبه الرجل في شكله الخارجي حسب رغبتها النفسية ، ويقوم الطبيب باستئصال الرحم والمبيضين ، ويقفل المهبل ، ويصنع قضيبا اصطناعيا يمكن أن ينتصب بواسطة تيار كهربائي من بطارية مزروعة في الفخذ عند الحاجة ، كما يقوم الأطباء باستئصال الثديين ، واعطاء هذه المرأة هرمونات الذكورة بكميات كبيرة تجعل الصوت أجشاً ( أقرب إلى صوت الرجال ) كما أن شعر الشارب وشعر الذقن يمكن أن ينمو بصورة قريبة من الرجل . وتزداد العضلات قوة بتأثير هرمونات الذكورة وبتمرينات رياضية ، وبذلك تتحول المرأة الكاملة الأنوثة إلى ما يشبه الرجل في ظاهره ، ويستطيع هذا الشخص أن يجامع زوجته ، ولكن بدون شك لا يمكن أن يقذف المني ، إذ ليس له مني كما أنه لا يمكن مطلقا أن يكون له ولد من صلبه. و هذه الظاهرة ليست كثيرة في العالم العربي بل هي دخيلة عليه و لم تتم عمليات التغيير الا قليلا على الأقل ما هو مصرح به من قبل المحاكم ، ولكنه للأسف يحدث كل يوم في الغرب وبدأ يفد إلينا في بلاد المسلمين ، وقد تمت هذه العمليات في المغرب وتونس ولبنان والعراق والأردن ومصر ، بل وتمت سراً في جده في أحد المستشفيات الخاصة . ثم قام الطبيب الذي أجرى العملية بكتابة مقال طويل جدا في صحيفة «عكاظ» معلنا عن نفسه ومدافعا عن هذا الاجراء قائلا أن تحديد الجنس لا يبنى فقط على العوامل البيولوجية ولا على الجهاز التناسلي الظاهر أو الباطن بل ولا حتى على وجود الكروموسومات الجنسية X و Yوانما يعتمد أيضا على الرغبة النفسية التي يجب أن نوليها الاهتمام ، وإذا أراد الرجل الكامل الرجولة من الناحية البيولوجية أن يتحول إلى شكل امرأة فان على الطبيب المختص أن يحقق له هذه الرغبة . وكذلك إذا أرادت المرأة الكاملة الأنوثة من الناحية البيولوجية والتشريحية والكروموزمويه أن تتحول إلى شكل رجل فإن على هذا الطبيب الجراح الماهر أن يقوم بتلبية هذه الرغبة ، وافتخر الطبيب الجراح بما وصل إليه من براعة تقنيّة ، وانه قام بالفعل بإجراء هذه العمليات المعقدة وحوَّل أكثر من رجل إلى شكل امرأة ، كما أنه قد قام أيضا بتحويل أكثر من امرأة الى شكل رجل. و اعتقد أن الأطباء لا يحبذون هذه العمليات الا لحالات الضرورة خاصة في العالم العربي لأنها عمليات معقدة و صعبة.

رأي القانون

لماذا قبلت هذه القضية في المحاكم الكويتية؟

يقول محامي المدعي عادل اليحيى: أكدت محكمة أول درجة أن دعوى الطالب الكويتي احمد الذي طلب تغيير جنسه من ذكر إلى أنثى لا يحكمها نص شرعي و بالتالي فان المحكمة بتعين عليها القضاء فيها وفق أحكام الفقه الإسلامي الأكثر اتفاقا مع واقع البلاد. وذكرت المحكمة في حيثيات الحكم الذي أصدرته و الذي أعطى الطالب الحق في تغيير جنسه حتى في الأوراق الرسمية انه وردت في القرآن الكريم العديد من الآيات الدالة على أن تصوير الإنسان على صورته من ذكر و أنثى هو أمر الله تعالى وحده، إذ قال تعالى في محكم تنزيله «يا أيها الناس إنّا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا، إن أكرمكم عند الله أتقاكم، ان الله عليم خبير» الحجرات الاية 13 . «وهو الذي يصوركم في الارحام كيف يشاء لا اله الا هو العزيز الحكيم» آل عمران الآية6 . «لله مُلْك السماوات و الأرض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثا و يهب لمن يشاء الذكور» الشورى الآية 49 . «يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة و خلق منها زوجها و بث منهما رجالا كثيرا و نساء، واتقوا الله الذي تساءلون به و الأرحام، إن الله كان عليكم رقيبا» النساء الاية1 . «منوها بأن التحول الجنسي من ذكر إلى أنثى أو العكس محظور شرعا لما يتضمن من تغيير لخلق الله تعالى الا إذا توفرت شروط الضرورة فهنا يكون التحول مباحا عملا بالقاعدة الشرعية الضرورات تبيح المحظورات» و لا يعود الأمر تغييرا لخلق الله بل هو تغيير لحالة مرضية حتى يكون هذا الإنسان المخلوق اكثر قدرة على القيام بمسئوليته التي خلق من اجلها. و توافرت حالة الضرورة في الدعوة الماثلة و إن كانت تدخل في اطلاقات سلطة المحكمة الموضوعية الا أنها تضع الحقائق العملية وراء العلماء نصب عينيها لتقدير توافر الضرورة من عدمه. ونظرا لقرار الطب الشرعي الذي حمل العديد من الحقائق منها:

النمط الطبيعي لتطابق الجنس و الهوية النفسية للشخص مما يؤدي إلى اضطرابات تؤدي إلى الفصام. كما أن الجنين يتعرض داخل رحم الام في المراحل الأولى لتكوينه لتأثير زائد لكميات من الهرمونات الأنثوية في حالة الذكر و العكس في حالة الأنثى، ومن ثم يكون السبب الذي أقيمت عليه الدعوة مشروعا. كما أن المدعي بحالته الراهنة حبيس جنس ينفر منه و يكون تحت ضغوط رغبة في التغيير إلى جنس آخر، كما أن ما يعانيه من هم في مثل هذه الحالة قد يدفعه إلى أن يسلك مسلكا جنسيا غير سوي في حالة السماح له بمخالطة الذكور مدفوعا برغباته الأنثوية التي هو عليها وسببها ما تعاطى من هرمونات أنثوية. الأمر الذي يبين منه انه من مصلحة المدعي و مصلحة المجتمع إجابة المدعي لطلباته خصوصا أنها غير مخالفة للشريعة الإسلامية إذ أنها جاءت وفق ضوابط موضوعية باعتبار ما أجراه من جراحة لتغيير جنسه ما هو الا علاج لحالة مرضية تقتضيها الضرورة. و قد قضت المحكمة بأحقية المدعي في التغيير من ذكر إلى أنثى و ألزمت المدعى عليهم بصفتهم بالمصاريف و عشرة دنانير مقابل أتعاب المحاماة عملا بالمادة 119 مرافعات.



رأي الدين

لقد اختلف رجال الدين بهذه الخصوصية خاصة في حالة الميراث و تغيير خلق الله و قالوا ان هذه الظاهرة الدخيلة على عالمنا العربي يجب أن توضع لها بحوث و قواعد تحكمها و لا يمكن أن يقوم الإنسان بتحويل خلق الله تعالى الا للضرورة القصوى. كما طالب رجال الدين بمحاربة هذه الفئة و تدخل المسؤولين لإيجاد قانون يحرم فعلهم، و إعطاء الحق لأولياء الأمور بالشكوى ضد أبنائهم كما هو معمول به في شكوى الإدمان ليؤخذ عن طريق النيابة لمعالجته نفسيا و دينيا :

يقول الأستاذ حامد المطيري أستاذ علم الاجتماع بجامعة الكويت: إهمال بعض الآباء لابنائهم سمح لهم بتداخل هويتهم الجنسية سواء بضرورة بيان الملبس و المشي و طريقة الكلام مما أدى إلى التداخل الجنسي بين الأبناء، و انتشار هذه الظاهرة يعود إلى مؤسسات الدولة بنقلها الخاطئ للسلوك المرتبط بالجنس و التعامل مع الآخرين. يقول د. عادل الدمخي أستاذ كلية الشريعة: هذه الطائفة يطلق عليهم في الشرع المخنثين و هم من تشبه حركاتهم حركات النساء و هؤلاء صنفان: الأول من خلقهم الله على هذه الهيئة و لم يعتمد التشبه بالنساء، وهذا الصنف لا إثم عليه، بل هو معذور و لا عقوبة عليه. أما الصنف الثاني فهو تعمد التشبه بالنساء سواء بالأقوال و الأخلاق و الأفعال و هذا مذموم و يجب التحرز منهم و هو ما يطلق عليهم «الجنس الثالث» و أهل العلم نصوا على نفي أمثال هؤلاء من المجتمع للمصلحة، و الحنفية يقولون أن هؤلاء يعزرون و يحاسبون حتى يحدث لهم توبة. و هذه الحالة إن لم يعرف عنهم فاحشة اللواط أما إذا علم عنهم هذه الفاحشة فان حدهم القتل في الشريعة الإسلامية وارد. و علينا أن نتمسك بتعاليم الدين و الشريعة و العمل على محاربة هذه الفئة و إقصائها من المجتمع. و هذه الظاهرة ليست جديدة و قد ذكر الله تعالى قرية سيدنا لوط الذين كانوا يمارسون هذا العمل الشاذ فقلب قريتهم رأسا على عقب و أمطر عليهم حجارة من سجيل.

نجوى صارت عبدالرحمن

دخلت السعودية (نجوى) 18سنة المستشفى (بالعباءة) لتخرج من (عبد الرحمن) بالطاقية والشماغ بعد إجراء عملية على يد البروفيسور ياسر جمال نقلتها من عالم النساء إلى عالم الرجال. وقال عبد الرحمن في تصريح خاص لصحيفة «عكاظ» السعودية : «قضيت 18 عاما من عمري وأنا فتاة (تحمل إسم نجوى)». وأضاف «إنني في مرحلة البلوغ لم يطرأ أي تغيير على جسدي فذهب بي أهلي الى الطبيب للكشف عن الحالة وبعد إجراء سلسلة من الفحوصات الدقيقة تبين أن تكويني الداخلي ذكوري (100%) والخارجي أنثوي ولكن بلا رحم». وأوضح عبدالرحمن «أن البروفيسور ياسر قرر إجراء عملية في منطقة الجهاز التناسلي إستغرقت 7 ساعات لإظهار الصفات الذكورية التي أتمتع بها». وقال عبد الرحمن «أن الجميع كان يعامله بكل احترام وطيبة كأي فتاة بين أهلها وأقاربها وصديقاتها، مشيراً إلى أنه درس المرحلتين الابتدائية والمتوسطة وتوقف عند الصف الأول الثانوي بسبب ظروف العملية». وأضاف: «لم أحس بأي شعور غريب نحو الفتيات قبل إجراء العملية وكانت نظرتهم لي عادية» وبعدما قال عبد الرحمن «أصبحنا الآن ست بنات وخمسة أولاد قال أن والداي مسروران للغاية وتقبلا الأمر ولم يلقيا بالا لما حدث» وكشف عبد الرحمن «انه خلال تواجده (الانثوي) كان حريصا على لبس البناطيل فقط ولم يكن يرتدي الفساتين»معللا ذلك بأنها «كانت لا تناسبه» مشيرا الى انه «كان يواجه حرجا بالغا عند شراء الأحذية حيث لا يجد المقاس الذي يناسبه». وقال عبد الرحمن في البداية: «بعد التحول كنت أتصبب عرقا من شدة الخوف ولكن الآن أشعر بأنني أتأقلم مع عالم الذكور يوما بعد يوم». وأضاف عبد الرحمن أنه ينوي «إكمال دراسته الثانوية ثم الالتحاق بإحدى الجامعات أو المعاهد». وطالب عبد الرحمن الجميع أن يقدروا حالته وعدم النظر إليه بعين الدهشة والاستغراب مشيراً إلى أنه: «سيعيش حياة طبيعية ناسياً ما مضى».

ليست هناك تعليقات: